اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي عَصَبِي نُورًا، ولَحْمِي نُورًا، و دَمِي نُورًا، و شَعَرِي نُورًا، و بَشَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُورًا ، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.
في طريقه إلى الصلاةمتفق عليه - جمع بين الأحاديث وبقيت واحدة الله أعلم بها
[عن عبدالله بن عباس:] أنَّ ابْنَ عَبّاسٍ، باتَ لَيْلَةً عِنْدَ رَسولِ اللهِ ﷺ، قالَ: فَقامَ رَسولُ اللهِ ﷺ إلى القِرْبَةِ، فَسَكَبَ منها فَتَوَضَّأَ وَلَمْ يُكْثِرْ مِنَ الماءِ، وَلَمْ يُقَصِّرْ في الوُضُوءِ وَساقَ الحَدِيثَ، وَفِيهِ قالَ: وَدَعا رَسولُ اللهِ ﷺ لَيْلَتَئِذٍ تِسْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً. قالَ سَلَمَةُ: حدَّثَنيها كُرَيْبٌ، فَحَفِظْتُ منها ثِنْتَيْ عَشْرَةَ، وَنَسِيتُ ما بَقِيَ، قالَ رَسولُ اللهِ ﷺ: اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.
مسلم (٢٦١ هـ)، صحيح مسلم ٧٦٣
[عن عبدالله بن عباس:] بِتُّ عِنْدَ مَيْمُونَةَ، فَقامَ النبيُّ ﷺ فأتى حاجَتَهُ، فَغَسَلَ وجْهَهُ ويَدَيْهِ، ثُمَّ نامَ، ثُمَّ قامَ، فأتى القِرْبَةَ فأطْلَقَ شِناقَها، ثُمَّ تَوَضَّأَ وُضُوءًا بيْنَ وُضُوءَيْنِ لَمْ يُكْثِرْ وقدْ أبْلَغَ، فَصَلّى، فَقُمْتُ فَتَمَطَّيْتُ، كَراهيةَ أنْ يَرى أنِّي كُنْتُ أتَّقِيهِ، فَتَوَضَّأْتُ، فَقامَ يُصَلِّي، فَقُمْتُ عن يَسارِهِ، فأخَذَ بأُذُنِي فأدارَنِي عن يَمِينِهِ، فَتَتامَّتْ صَلاتُهُ ثَلاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، ثُمَّ اضْطَجَعَ فَنامَ حتّى نَفَخَ، وكانَ إذا نامَ نَفَخَ، فَآذَنَهُ بلالٌ بالصَّلاةِ، فَصَلّى ولَمْ يَتَوَضَّأْ، وكانَ يقولُ في دُعائِهِ: اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا. قالَ كُرَيْبٌ: وسَبْعٌ في التّابُوتِ، فَلَقِيتُ رَجُلًا مِن ولَدِ العبّاسِ، فَحدَّثَني بهِنَّ، فَذَكَرَ عَصَبِي ولَحْمِي ودَمِي وشَعَرِي وبَشَرِي، وذَكَرَ خَصْلَتَيْنِ
البخاري (٢٥٦ هـ)، صحيح البخاري ٦٣١٦
اللهـمَّ أَنتَ ربِّي ، لا إلهَ إلا أنتَ ، خَلَقْتَني ، وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عهدِكَ ووعدِكَ ، ما استَطَعْتُ ، أعـوذُ بـكَ مِن شرِّ ما صَنَعْتُ ، أبوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عليِّ ، وأَبوءُ لَكَ بذَنبي ، فاغفِرْ لي ، فإنَّه لا يَغفِرُ الذُّنوبَ إلا أَنتَ
مَن قالَها يَوْمِه أو ليلته وهو مُوقِناً بِهَا ، فَماتَ مِنْ يَوْمِه أو ليلته فَهو مِنْ أَهْلِ الجنَّة[صحيح البخاري]
سُبحَانَ الله وبِحمدِهِ حُطَّتْ خَطاياهُ ، وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْر
لمْ يأت أحد يومَ القيامةِ بأفضلَ مما جاء به ، إلا من زاد عليهمتفق عليه
قال تعالى : {وَسَبِّحْ بحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وقَبْلَ الغُرُوبِ}
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- :
من قال سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ ، حُطَّتْ خَطاياهُ ، وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ.
[صحيح البخاري 6405]وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي ﷺ :
مَنْ قَالَ حِيَن يُصْبحُ: وحين يُمسي : سُبحَانَ الله العَظيمِ وبِحمدِهِ مِائَةَ مَرّةِ لمْ يأت أحد يومَ القيامةِ بأفضلَ مما جاء به ، إلا أحدٌ قال مثل ما قال أو زاد عليه
[صحيح مسلم 2692]
أستغفر الله
يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) [نوح 11-12].متفق عليه
فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12)
[نوح 11-12]أبو هريرة سمعت رسول الله ﷺ يقول:
((والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة)).
[صحيح البخاري 6307]عن الأغر المزني -وكانت له صحبة- أن رسول الله ﷺ قال :
((إنَّه لَيُغَانُ علَى قَلْبِي ، وإنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، في اليَومِ مِئَةَ مَرَّةٍ)).
[صحيح مسلم 2702]
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ ، ما لَقِيتُ مِن عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي البَارِحَةَ ، قالَ: أَما لو قُلْتَ ، حِينَ أَمْسَيْتَ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ ، لَمْ تَضُرَّكَ. وفي رواية : أنه سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يقولُ: قالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللهِ ، لَدَغَتْنِي عَقْرَبٌ... بمِثْلِ حَديثِ ابْنِ وَهْبٍ.
[صحيح مسلم 2709 ]
وعن خولة بنت حكيم عن رسول الله ﷺ قال
مَن نَزَلَ مَنْزِلًا ، ثُمَّ قالَ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ ، لَمْ يَضُرَّهُ شيءٌ ، حتَّى يَرْتَحِلَ مِن مَنْزِلِهِ ذلكَ.
[صحيح مسلم 2708 ]
عن أبي هريرة رضي الله عنه
أنَّ رجلًا مِن أسلَمَ قال: ما نِمْتُ هذه اللَّيلةَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: [ مِن أيِّ شيءٍ ؟ قال: لدَغَتْني عقربٌ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ]: ( أمَا إنَّك لو قُلْتَ حينَ أمسَيْتَ: أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شرِّ ما خلَق لم يضُرَّك إنْ شاء اللهُ )
[صحيح ابن حبان 1021 ]
عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- قال:
كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ الحَسَنَ والحُسَيْنَ ، ويقولُ: إنَّ أَبَاكُما كانَ يُعَوِّذُ بهَا إسْمَاعِيلَ وإسْحَاقَ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ.
[صحيح البخاري 3371]
أصبحنا وأصبح الملك لله ، والحمدُ لله ، و لا إلهَ إلا الله وحدَهُ لا شريكَ له ، لهُ الملكُ وله الحمدُ ، وهو على كلّ شيءٍ قديرٌ ، ربِّ أسأَلُك خيرْ ما في هذا اليوم ، وخيرَ ما بعدَه ، وأعوذُ بك من شرِّ ما في هذا اليوم ، وشرِّ ما بعدَه ، ربِّ أعوذُ بك مِن الكَسَلِ ، وسوءِ الكِبَر ربِّ أعوذُ بكَ مِن عَذابٍ في النَّارِ ، وعذابٍ في القَبرِ
صحيح مسلم
عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- :
كانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ ، إذَا أَمْسَى قالَ: أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له قالَ: أُرَاهُ قالَ فِيهِنَّ: له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ وإذَا أَصْبَحَ قالَ ذلكَ أَيْضًا: أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ.
[صحيح مسلم 2723]
سبحانَ الله وبحمدِهِ عددَ خلقِهِ ، ورِضا نفسِهِ ، وزِنةَ عرشِهِ ، ومدادَ كلماتِهِ صحيح مسلم
عن جويرية بنت الحارث -رضي الله عنها-
أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ خَرَجَ مِن عِندِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ ، وَهي في مَسْجِدِهَا ، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى ، وَهي جَالِسَةٌ ، فَقالَ: ما زِلْتِ علَى الحَالِ الَّتي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟ قالَتْ: نَعَمْ ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ:
سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ.
[صحيح مسلم 2726 ]
اللَّهمَّ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ عالِمَ الغيبِ والشَّهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ ومالِكَهُ أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا أنتَ أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشَّيطانِ وشركِهِ وأن أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ
صححه ابن القيم والألباني وابن عساكر وابن دقيق والأرناؤوط وابن حجر
عن أبي هريرة -رضي الله عنه-
أن أبًا بكر الصديق رضي الله عنه قال : يا رسول اللهِ مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت قال : قل : اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه, قال : قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك.
[أحمد 81] [أبو داود 5067] [الترمذي 3392] [أحمد 51] [النسائي في السنن الكبرى 7699]
وصححه ابن القيم والألباني وابن عساكر وابن دقيق العيد وشعيب الأرناؤوط وابن حجر العسقلاني.
اللَّهمَّ بكَ أصبَحْنا وبكَ أمسَيْنا وبكَ نحيا وبكَ نموتُ وإليكَ النُشور
صححه ابن حجر والألباني و ابن دقيق العيد وابن القيم وحسنه البغوي
عن أبي هريرة -رضي الله عنه-
كان رسولُ اللهِ ﷺ إذا أصبح قال: اللهمَّ بكَ أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموتُ، وإليك النشورُ وإذا أمسى قال: اللهمَّ بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا، وبك نموتُ، وإليك المصيرُ.
[ابن حجر العسقلاني في نتائج الأفكار ٢/٣٥٠]
مع اختلاف في الروايات
(المصير - النشور أو النشور - المصير أو النشور النشور)
[أبو داود 5068] [الترمذي 3391] [وابن ماجه 3868] [النسائي في السنن الكبرى 10399] [أحمد 10773 مختصراً]
[ابن دقيق العيد في الاقتراح 118] [ابن القيم في زاد المعاد 2/337]
بِسمِ الله الذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسمِهِ شَيءُ ، في الأرْضِ ولا في السَّماءِ وهوَ السَّميعُ العليِمُ
صححه ابن القيم والألباني وابن باز والوادعي
عن أبَانَ بنِ عُثْمَانَ ، قال: سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفّانَ -رضي الله عنه- قُولُ:سمعتُ رسُولُ اللهِ -ﷺ- يقول :
(( مَن قالَ بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ ، في الأرضِ ، ولا في السَّماءِ ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ، ثلاثَ مرَّاتٍ ، لم تُصبهُ فَجأةُ بلاءٍ ، حتَّى يُصْبِحَ ، ومَن قالَها حينَ يصبحُ ثلاثُ مرَّاتٍ ، لم تُصبهُ فجأةُ بلاءٍ حتَّى يُمْسيَ ))
قالَ: فأصابَ أبانَ بنَ عثمانَ ، الفالجُ ، فجعلَ الرَّجلُ الَّذي سمعَ منهُ الحديثَ ينظرُ إليهِ ، فقالَ لَهُ: ما لَكَ تنظرُ إليَّ ؟ فواللَّهِ ما كذَبتُ على عُثمانَ ولا كذَبَ عثمانُ على النَّبيِّ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ ولَكِنَّ اليومَ الَّذي أصابَني فيهِ ما أصابَني غَضِبْتُ فنَسيتُ أن أقولَها
[صحيح الترمذي 3388][صحيح أبي داود 5088][النسائي 9843][ابن ماجه 3869][أحمد 446][ابن عساكر في ((تاريخ دمشق))6/148]
عن علي بن أبي طالب أن النبي ﷺ قاله له :
يا علِيُّ ألَا أُعلِّمُك كلماتٍ إذا قُلْتَهنَّ غُفِر لكَ مع أنَّه مغفورٌ لك : لا إلهَ إلَّا اللهُ العليُّ العظيمُ لا إلهَ إلَّا اللهُ الحليمُ الكريمُ سُبحانَ اللهِ ربِّ السَّمواتِ السَّبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ والحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ
[صححه شعيب في تخريج صحيح ابن حبان 6928 - وفي تخريج المسند 712] [الألباني في صحيح الجامع 2621]
عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قـال: لمْ يكُـنِ النبيُّ -ﷺ- يـَدَعُ هـؤلاء الدَّعَواتِ ، حينَ يُمْسي وحينَ يُصْبحُ
[صحيح الكلم 23] [صحيح ابن ماجه3135]
رضيتُ باللهِ رباً ، وبالإسلامِ ديناً ، وبمحمدٍ نبياً [الصحيح عن أبي سلام خادم النبي -ﷺ-]
رواه أحمد وأبو داوود عن أبي سلام خادم رسول الله -ﷺ- أنه قال :
(ما من مسلمٍ يقول حين يُمسِي وحين يصبحُ رضِيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمدٍ نبيًّا إلا كان حقًّا على اللهِ أن يُرضيَه يومَ القيامةِ)
[ تهذيب الكمال 7/4 ] [صحيح ابن حبان 863 ] [صحيح أبي داود 1529 ]
أصبحنا على فطرةِ الإسلامِ ، وكـلمةِ الإخلاص ، ودين نبينا محمدٍ -ﷺ- وملَّةِ أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين
رواه أحمد وصححه الأرناؤوط
ن عبدالرحمن بن أبزى رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان يقول إذا أصبح وإذا أمسى: «أصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ ، وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وعلى ملَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مُسلِمًا وما كانَ منَ المشرِكينَ»
[رواه أحمد وصححه الأرناؤوط] [الصحيحة 2989] [تراجع العلامة370]
عن عبدالله بن خبيب رضي الله عنه قال: خرجْنا في ليلة مطر ، وظلمة شديدة ، نطلب رسول الله ﷺ ليُصلي لنا ، فأدركناه ، فقال: «أصليتم؟» ، فلم أقل شيئًا ، فقال: «قل» ، فلم أقل شيئًا ، ثم قال: «قل» ، فلم أقل شيئًا ، ثم قال: «قل» ، فقلت: يا رسول الله ، ما أقول؟ قال: «قل: {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} ، والمَعُوذَتَيْنِ ، حين تُمْسِي وحين تُصْبِحُ ثلاثَ مراتٍ ، تَكْفِيكَ من كلِّ شيءٍ»
[صححه أبي داوود 5082] [والنووي في الأذكار 107] [ابن دقيق العيد في الاقتراح 128]
عن أبيِّ بن كعبٍ -رضي الله عنه- قال للجن فما يُنجينا منكم؟ قال :
هذه الآية التي في سورة (البقرة اللهُ لا إله إلا هو الحيُّ القَيُّومُ....) من قالها حين يُمسي ، أجيرَ منا حتى يُصبحَ ، ومن قالها حين يُصبحُ أجيرَ منَا حتى يُمسي. فلما أصبح أتى رسول الله -ﷺ- فذكر ذلك له فقال :
(( صدق الخبيث ))
[صحيح ابن حبان 784 ] [صحيح ثابت - الألباني في السلسلة 7/738] [صححه الدمياطي في المتجر الرابح 222]
اللهمّ عَافِنِي في بَدَنِي ، اللهُمَّ عَافِنِي في سَمعِي ، اللَّهُمَّ عِافِنِي في بصَري ، لا إلهَ إلا أنتَ. اللَّهُمَّ إنّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الكُفْرِ ، وَ الفَقْرِ ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ ، لا إلهَ إلا أَنْتَ
صححه أبو داود ، حسنه ابن حجر العسقلاني
عن عبدِ الرحمنِ بنِ أبي بَكْرَةَ أنَّهُ قالَ لأبِيِه: يَا أبت ِإنِّي أسمعُكَ تدعُو كُلّ غَدَاةٍ تُعِيدُهَا ثَلاثاً حِينَ تُصْبحُ ، وثَلاثاً حِينَ تُمسِي ، فَتَدعُو بِهِنًَّ.
فقال: إني سمعت رسول الله -ﷺ- يدعو بِهنًَّ فأنا أحبُّ أنْ أستنَّ بِسُنَّتِهِ
[صحيح أبي داود 5090] [حسنه ابن حجر العسقلاني في نتاج الأفكار 2/389 وفي الفتوحات الربانية 3/116]
عن أبي الدرداءَ رضيَ اللهُ عنهُ قال من قال إذا أصبح وإذا أمسى حسبيَ اللهُ لا إله إلا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيمِ سبعَ مراتٍ كفاه اللهُ ما أهمَّه صادقًا كان بها أو كاذبًا
من غير زيادةُ: صادقًا كان بها أو كاذبًا فهي منكرة .
[أبي داوود 5081 وصححه] [صححه شعيب الأرناؤوط في تخريج زاد المعاد 2/342] [ابن باز - موقوف اسناده جيد في مجموع الفتاوى 294/9]
يا حيُّ يا قيومُ برحمتِكَ أستغيثُ ، أصلحْ لي شأنيَ كلَّه ، ولا تَكِلْني إلى نفسي طَرفةَ عين
حسنه الألباني وابن حجر العسقلاني وشعيب الأرناؤوط
عن أنسِ بنِ مالكٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ لفاطمة
(( ما يمنكِ أنْ تسمعي ما أُوصيكِ به؟ أنْ تقولي: إذا أصبحتِ وإذا أمسيتِ يا حيُّ يا قيومُ برحمتِكَ أستغيثُ ، أصلحْ لي شأنيَ كلَّه ، ولا تَكِلْني إلى نفسي طَرفةَ عين ))
[النسائي (السنن الكبرى) 10405][البزار 6368][ابن السني (عمل اليوم والليلة) 48]
حسنه الألباني وابن حجر العسقلاني وشعيب الأرناؤوط
اللَّهمَّ إنِّي أصبَحْتُ أُشهِدُكَ وأُشهِدُ حَمَلةَ عرشِكَ وملائِكتَكَ وجميعَ خَلقِكَ أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلَه إلَّا أنتَ وأنَّ محمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ
حسنه ابن القيم وابن حجر العسقلاني وشعيب الأرناؤو
عن أنسِ بنِ مالكٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ :
((مَن قال حِينَ يُصبِحُ أو يُمسي: اللَّهمَّ إنِّي أصبَحْتُ أُشهِدُكَ وأُشهِدُ حَمَلةَ عرشِكَ وملائِكتَكَ وجميعَ خَلقِكَ أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلَه إلَّا أنتَ وأنَّ محمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ ، أَعتَقَ اللهُ رُبُعَه مِنَ النَّارِ ، فمَن قالَها مرَّتينِ أَعتَقَ اللهُ نِصفَه مِنَ النَّارِ ، ومَن قالَها ثَلاثًا أَعتَقَ اللهُ ثلاثةَ أرباعِه مِنَ النَّارِ ، فإنْ قالَها أربعًا أَعتَقَه اللهُ مِنَ النَّارِ.))
[أبو داود 5069 - 5078] [الترمذي 3501] [النسائي (السنن الكبرى 9837 - 9838]
حسنه ابن القيم وابن حجر العسقلاني وشعيب الأرناؤوط